إدانه دوليه لمصر بسبب قمع مظاهرات 6 أبريل وإعتقال خضر وأبو فجر

إدانه دوليه لمصر بسبب قمع مظاهرات 6 أبريل وإعتقال خضر وأبو فجر
749

تناولت جلسة النظر في التقرير الختامي الخاص بمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في مصر بمجلس حقوق الإنسان بجنيف اليوم الجمعه الإنتهاكات الدامية التي شهدها ميدان التحرير بحق ناشطين حركة شباب 6 أبريل لقمع مظاهرات يوم 6 أبريل 2010 وكذلك إعتقال الزميل طارق خضر والزميل مسعد أبو فجر والمدون هاني نظير طبقا لقانون الطوارئ .

 

وتحدثت الأستاذه روضه أحمد من الشبكة العربيه لمعلومات حقوق الإنسان في الجلسه عن انتهاكات حرية التعبير واعتقال المدونين باستخدام قانون الطوارئ تحديدا طارق خضر و مسعد أبو فجر وهاني نظير .

بينما تناول الأستاذ حسام بهجت من المبادره المصرية للحقوق الشخصيه إستمرار حالة الطوارئ والتعذيب وتزوير الشورى وقمع مظاهرة 6 إبريل 2010 ، في نفس الوقت الذي ألقي بيانا مشتركا بين المبادره وهيومان رايتس ووتش والفدرالية الدولية للحقوق الشخصيه عن الطوارئ والتعذيب وقمع المظاهرات .

وذكرت منظمة العفو الدولية في كلمتها عن إنتهاكات الداخلية بحق المدونين المصريين وخصوصا مسعد أبو فجر وعدد أخر من المدونين كما تم عرض تقرير العفو الدولية عن اعتقالات الإخوان المسلمين وإنتقدت تحويلهم للمحاكمات العسكرية التي وصفتها بالجائرة.

وأعربت الولايات المتحده الأمريكية في كلمتها عن قلقها من التقارير التي تشير إلى وقوع تزوير في انتخابات الشوري وطالبت بإطلاق سراح جميع المعتقلين وتعرب عن قلقها من تبرير الحكومة لسجن المدونين.

من جانبها دعت بريطانيا مصر للتصديق على بروتوكول مكافحة التعذيب ودعوة المقرر الخاص بالتعذيب لزيارة مصر للوقوف علي حقيقة الإنتهاكات التي تتم في أقسام الشرطة .

من جانبه إدعي مفيد شهاب في كلمة النظام في الجلسه شهاب: ان وزارة الداخلية أفرجت عن 453 معتقل منذ 10 أيام بعد تجديد قانون الطوارئ وحصره إستخدامه علي الإرهاب والمخدرات .

وإدعي مفيد شهاب ان المدونين المصريين الذين تناولتهم تقارير المنظمات الحقوقية المصريه والدوليه بعضهم قد إرتكبوا جرائم وإدعي إنه لم يتم التعامل معهم بصفتهم أصحاب رأي

وإتهم شهاب المنظمات الحقوقية المصريه والدوليه بعدم التحري بالدقه و وصف الحالات التي تناولتها التقارير الحقوقية ب”الفردية”

 

تعليقات

Loading...

قد يعجبك ايضا