استبدال هيئة المحكمة في قضية التعذيب بالإسكندرية ووقفة إحتجاجية للتضامن مع الضحية

استبدال هيئة المحكمة في قضية التعذيب بالإسكندرية ووقفة إحتجاجية للتضامن مع الضحية
501

قررت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار فكري خروب تأجيل جلسة محاكمة الرائد أكرم سليمان المتهم بتعذيب معاق ذهني في الإسكندرية إلى الخميس المقبل.

وشهدت المحكمة مفاجأةً لم تكن متوقعةً؛ حيث تمَّ استبدال هيئة المحكمة في القضية دون مبرر، أو الإعلان عن سبب واضح وسط دهشة المحامين، كما شهدت الجلسة حضورًا مكثفًا من جهات حقوقية واجتماعية؛ منها حركة “مصريون ضد التعذيب”، و”مركز ضحايا لحقوق الإنسان”، و”جمعية الحب والعطاء لرعاية المعاقين ذهنيًّا”.

وقد نظم اليوم العشرات من أعضاء حركة شباب 6 إبريل وحزب الجبهة والكرامة ومراكز حقوقية ونشطاء حقوق الإنسان بالإضافة إلى أعضاء جمعية الحياة والوفاء للمعاقين بالغربية وقفة إحتجاجية أمام محكمة الجنايات للتضامن مع “رجائى محمد منير” الذى تم تعذيبه على يد ظابط الشرطة أكرم سليمان داخل مديرية الأمن .

وحمل المتضامون عدد من اللافتات للتنديد بجرائم الشرطة وأبرزوا بعض العبارات الواردة فى مواثيق عامة دولية لحقوق الانسان مثل “لا للبلطجة الأمنية , التعذيب جريمة لن تسقط بالتقادم ” كما هتفوا ضد النظام الحاكم ووصفوه بالنظام البلويسى الذى يحكم مصر بالعصا والعسكر ويسحق المواطنين حتى المعاقين منهم .

كما منع حرس المحكمة وسائل الإعلام من تصوير الجلسة، واكتفى بحضورهم فقط، وطرد بعض الصحفيين من القاعة دون مبرر؛ ومنهم مراسلو مواقع عده مثل (أمل الأمه) و (إخوان أون لاين)، وصحف (نهضة مصر) و(المصري اليوم) و(الدستور).

وترجع أحداث القضية إلى عدة أشهر مضت؛ حين اتَّهم الدكتور إلهامي محمد منير العقيد أكرم سليمان الضابط بإدارة رعاية الأحداث بمديرية أمن الإسكندرية بتعذيب شقيقه المعاق ذهنيًّا، والذي يبلغ من العمر 46 عامًا في مديرية الأمن، خلال فترة احتجاز غير مبررة، ابتداءً من يوم 21 يوليو، وحتى أوائل شهر سبتمبر الماضي.

وأشارت التقارير الطبية إلى أن المجني عليه دخل المستشفى الرئيسي الجامعي “الميري”، مصابًا بنزيف في الفص الأمامي الجانبي من المخ بالجهة اليمنى، بالإضافة إلى ارتجاج وتورم بالمخ، وكسر بعظمة العضد الأيسر، وتجمع دموي أسفل الكبد، وضعف في حركة الساقين؛ مما أفقده القدرة والكفاءة على العمل بنسبة 50%، بالإضافة إلى إحداث عاهة مستديمة به.

تعليقات

Loading...

قد يعجبك ايضا