شباب 6 ابريل
من حق جيلنا أن يجرب فإما أن ينجح و إما أن يقدم تجربة تستفيد منها الأجيال

القرضاوي : مصيبة مصر بسبب الإستبداد والفساد

382

أكد الدكتور يوسف القرضاوي- رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- أن المصيبة الكبري التي نعانيها في مصر والعالم العربي هي الاستبداد الذي أفسد الحياة السياسية والاقتصادية بل الأخلاقية، مؤكداًَ أن انتشار الفساد وتفشيه في المجتمع سببه الحقيقي غياب الديمقراطية وأشار القرضاوي إلي كثرة الإضرابات والاعتصامات التي يشهدها الشارع المصري كل يوم كاعتصام خبراء العدل وصحفيي «الشعب» وأخيراً إضراب السائقين .

وقال القرضاوي إنه علي الرغم من كل هذه الإضرابات فإن الحكومة تتعامل معهم بنظام «عايز تُضرب انفلق»، وشدد القرضاوي- في كلمته التي ألقاها في الندوة التي نظمتها لجنة الحريات بنقابة الصحفيين مساء أمس الأول- علي أهمية التمتع بالحرية،
مؤكداً أنه لا علاج لهذه الأمة إلا بالحرية. ومشدداً علي ضرورة وجود حرية للصحافة وحرية لتكوين الأحزاب والتجمعات وغيرها من الحقوق التي ليست منحة من أحد بل هي أشياء مطلوبة ونريد بها أن تتمتع بلدنا بالديمقراطية التي يتمتع بها الكثيرون.

وأكد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- في اللقاء الذي حمل عنوان «فقه الجهاد»- أننا نرحب بالسلام مع إسرائيل إذا كان سلاماً حقيقياً شاملاً عادلاً ترد به الأرض

مؤكداً أن معظم الحكام حيال تلك القضية في وادٍ والأمة في وادٍ آخر، ولا نريد أن تنتقل عدوي الحكام وسلبيتهم تجاه هذه القضية إلي الشعوب.

أما بالنسبة للحديث عن إلغاء موسم الحج والعمرة بسبب الخوف من انتشار إنفلونزا الخنازير فأكد القرضاوي أن هذه القضية تبني علي فقه الموازنات بين المصالح والمفاسد، فلو قال الأطباء بوجود خطر علي صحة الناس إذن يمنع الحج والعمرة أو تقلل الأعداد. أما عن جواز إخراج زكاة المال للبحث العلمي فأفتي القرضاوي بجواز ذلك خاصة في ظل انحدار مكانة مصر وترتيبها في البحث العلمي لكنه اشترط في ذلك أن تكون النية في ذلك خالصة لوجه الله تعالي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...