شباب 6 ابريل
من حق جيلنا أن يجرب فإما أن ينجح و إما أن يقدم تجربة تستفيد منها الأجيال

القضاء يدين الدولة فى اغتصاب وتجريف أراضى الأهالى ببرج العرب

483

الحبس سنة لنائب رئيس جهاز مدينة برج العرب وتغريمه 5000 جنيه تعويضا مبدئيا
أصدرت محكمة جنح برج العرب بجلسة الأربعاء 19 مايو 2010 حكمها فى الدعوى رقم 5610 / 2008 ضد هارون يحيى عبد القوى نائب رئيس جهاز مدينة برج العرب ( بشخصه وبصفته ) بالحبس سنة وبخمسة آلاف جنيه تعويضا مبدئيا بسبب قيامه بإصدار أوامره بتجريف واغتصاب أراضى المواطن مصطفى عبد الرحمن إبراهيم.. وكان قد اشتراها – مع آخرين – من جهاز المدينة عام 1992 ودفع جزءا من ثمنها.

هذا وقد سبق للمحكمة أن أصدرت فى 11 فبراير 2009 حكما غيابيا فى الدعوى ذاتها بحبسه ثلاث سنوات وكفالة 100 جنيه.
وقد استندت المحكمة فى إصدار حكمها على :
1- القيد الوصفى للتهم المنسوبة لنائب رئيس الجهاز فى تقريرالنيابة ( الاستيلاء على أرض المذكور بطرق احتيالية من شأنها إيهامه بوجود مشروع كاذب وتوصل بتلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على أمواله وأرضه )
2- تقريرين لخبراء وزارة العدل يؤكدان قيام المتهم بالاستيلاء على الأرض والمنشآت المقامة عليها ، وإيهام المجنى عليه بأنه سيحصل على أرض بديلة، وحتى انتهاء كتابة التقريرين لم يتسلم الأرض البديلة.
3- مستندات تخصيص الأرض من جهاز المدينة وإيصالات بالمبالغ المالية المدفوعة للجهاز.
يذكر أن جهاز المدينة يمارس البلطجة على فلاحى وأهالى المنطقة منذ سنوات ويقوم باغتصاب أراضيهم سواء اشتروها من جهاز المدينة، أو من آخرين بعقود رسمية ومشهرة ،أو يضعون أيديهم عليها منذ الحملة الفرنسية على مصر.
من جانب آخر يتخذ جهاز المدينة من الإجراءات ما يغير طبيعة الأرض المغتصبة مثل شق الطرق أو إلقاء مخلفات الصرف الصحى للمدينة بها أو جعلها مقلبا للقمامة ومخلفات حفر المنشآت القريبة والمعدات والسيارات المكهنة الخاصة بالجهاز.
كما يجتث أشجار الفواكه المعمرة والنخيل .. ويجرف زراعات القمح والشعير ويهدم المنازل حتى يتم تضليل خبراء وزارة العدل- المكلفين ببحث القضية على الطبيعة- عند مقارنة الأرض بما هو موجود على الخرائط المساحية.. فضلا عن تحريضه الأجهزة التنفيذية على الامتناع عن الاستجابة لشكاوى المواطنين المضارين أو تسجيل مخالفات جهاز المدينة .
وقد نشرت لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى عددا من وقائع الاغتصاب والتجريف وتابعت القضايا التى رفعها الأهالى ضد جهاز المدينة ومنهم حسين فضل وآخرين فى قرية بهيج والتى سيتم حجزها للحكم فى الشهر القادم ( دعوى رقم 8897 /80 ق استئناف اسكندرية ).

لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى – مصر

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...