شباب 6 ابريل
من حق جيلنا أن يجرب فإما أن ينجح و إما أن يقدم تجربة تستفيد منها الأجيال

النظام المصري يخطط لزياده تهريب العاز الطبيعي للكيان الصهيوني

326

وضعت هيئة البترول المصرية خطة لزيادة صادرات الدولة من العاز ومشتقاته عبر الخط البحرى الموجه إلى الكيان الصهيوني إلى 120 تريليون وحدة حرارية بريطانية، لتصل إلى 2.5 مليون طن بنسبة زيادة 135.7% فى كميات الغاز الموردة عن العام المالى 2008 – 2009.

وأشارت البيانات إلى أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية تتوقع وصول عائدات الخط البحرى، الذى تخصص صادراته إلى الكيان الصهيوني، 180 مليون دولار، بزيادة قدرها 50 مليون دولار فقط عن العام المالى السابق.

من جانبه، قال الدكتور أبوالعلا رمضان، رئيس قسم التعدين فى جامعة الإسكندرية، إن حجم الخسائر المترتبة على عمليات تصدير الغاز يفوق أى مكاسب مالية يمكن الحصول عليها حاليا.

مشيراً إلى أن مصر ليست غنية بالطاقة لكى يتم تصدير الغاز، الذى يعد أحد أرخص أنواع الطاقة فى مصر، مقابل أسعار منخفضة لم يتم الكشف عنها حتى الآن بدعوى السرية.

وقال مصدر مسؤول فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية إن التقديرات المتوقعة لحجم العائدات قابلة للتغيير والتعديل مع عدم الاستقرار الذى يواجه أسعار الغاز والبترول فى الوقت الحالى على المستوى العالمى.

وكشف المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه أنه تم وضع هذه التقديرات على أساس سعر “هنرى هب”، المؤشر العالمى لأسعار الغاز الطبيعى الذى يبلغ 11.5 دولار للمليون وحدة حرارية، وهو ما لا يتفق مع الأسعار الحالية، التى هبطت بشدة مع انخفاض أسعار النفط عن مستوى الـ 70 دولاراً للبرميل وما سيتبعه من هبوط واضح فى أسعار الغاز.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...