الوفد : ملاحظات شبابية حول الموازنة من “6 أبريل” لشرف

الوفد : ملاحظات شبابية حول الموازنة من "6 أبريل" لشرف
598

قدمت حركة “شباب 6 أبريل” اليوم الأربعاء الى رئيس الوزراء، الدكتور عصام شرف، والمجلس العسكري، بعض التعليقات حول الموازنة العامة للدولة التي تقدم بها سمير رضوان وزير المالية.

وقال محمد عادل، المتحدث الإعلامي للحركة :”نهدف من وراء التعليقات التي وضعها متخصصون إلى المساهمة في محاربة الفساد، والمساعدة في تنمية الصناعات الصغيرة وبالتالي تنمية صادرات المنتجات المصرية بدعمها، ورفع الحد الأدني للأجور وخفض الضرائب علي صغار الحرفيين”.

وأضاف عادل:”إن الورقة المقدمة لمجلس الوزراء تحتوي على كثير من الملاحظات حول الموازنة، وكذلك بعض الاقتراحات للحلول البديلة، ومنها: وجوب وضع رؤية مجتمعية حول الأهداف التى نسعى لتحقيقها من خلال الموازنة العامة للدولة و أهمها العدالة الاجتماعية، وعرض تفاصيل الموازنة العامة و ميزانيات الهيئات الإقتصادية و الصناديق الخاصة بكل شفافية ووضوح لكى يتفهمها غير المتخصصين من المواطنين، كما يجب عرض تفاصيل موارد و مصروفات كل وزارة و كل محافظة بنفس الطريقة.

كذلك تضمنت الورقة القيام بحشد كافة الموارد و الطاقات المحلية قبل اللجوء للاقتراض سواء من الداخل أو الخارج، حيث أنه من الخطورة أن تغرق مصر فى الديون و أن تتجاوز فوائد القروض 30% من موارد الدولة، و 48% من حصيلة الضرائب، كما اشتملت على اقتراح بإصدار مرسوم فورا بضم الصناديق الخاصة للموازنة العامة.

كما أكدت الورقة على إعادة النظر فى أسعار بيع الطاقة و المواد الأولية للشركات التى تبيع منتجاتها للمواطنين بالأسعار العالمية، بينما تشترى الطاقة و الخامات بأسعار متدنية للغاية، وذلك لتوفير موارد أكبر للموازنة مع ضمان وجود رقابة فعالة على هوامش أرباح تلك الشركات خاصة التى تحقق نسب أرباح تفوق ما تحققه فى الخارج بمرات عديدة.

وأشارت الورقة إلى ضرورة إعادة تقييم النظام الضريبى من أجل عدالة توزيع الأعباء،فمن غير المقبول أن تساهم جميع الشركات العامة والخاصة بنحو 16% فقط من حصيلة الضرائب بينما يتحمل المواطن العادى نسبة 56% منها، وتتكفل هيئتا قناة السويس والبترول بحوالى 28%.

http://goo.gl/apwIF

تعليقات

Loading...

قد يعجبك ايضا