شباب 6 ابريل
من حق جيلنا أن يجرب فإما أن ينجح و إما أن يقدم تجربة تستفيد منها الأجيال

بيان حركة شباب 6 ابريل لدعم مطالب طلاب الجامعات الخاصة

873

شهدت الجامعات المصرية ( الحكومية و الخاصة) فترة عصيبة من الفساد الاداري و الاكاديمي تحت اشراف النظام البائد ، كما شهدت الحركة الطلابية قمعا و استبدادا للقضاء الكامل عليها بقوانين كبت للحريات و تجريم الاعتراضات ، كما شُرعت قوانين تحمي بالاساس النظام الفاسد تنص على منع النشاط السياسي داخل الحرم الجامعي .

 

و لكن القمع نتج عنه ثورة تعيد للطلاب المصريين حقوقهم و حرياتهم المسلوبة ، لذلك نطالب نحن ( حركة جامعتنا الحرة )التي تضم كل من حركة 6 ابريل واتحاد اندية الفكر الناصري وجامعات (اتحاد طلاب جامعة 6 اكتوبر _ جامعة الاهرام الكندية _ جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا _ الروسية )

نطالب نحن بكامل حقوقنا و تصحيح اوضاعنا الخاطئة و هي :

أولا :مطالب من وزارة التعليم العالي

1- اعادة اختيار القيادات الجامعية عن طريق الانتخاب اسوة بما هو متبع الان في الجامعات الحكومية و تمشيا مع روح ثورة يناير العظيمة.

2- تشكيل لجنة من وزارة التعليم العالي للاشراف على سير العملية التعليمية داخل الجامعات الخاصة إشرافا كاملا .
3- منح أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر و الممثلين للجامعات الخاصة حق حضور اجتماعات وزارة التعليم العالي و المختصة بشئون الجامعات الخاصة .

ثانيا مطالب خاصة بالاتحادات الطلابية :

1- فصل اتحاد الطلاب بالجامعات الخاصة و قراراته عن سيطرة مجلس الأمناء و مجلس الادارة و الامن بتلك الجامعات .
2- كفالة حرية المشاركة السياسية و ممارسة الانشطة السياسية و حرية التعبير عن الرأي و التعبير عن الاتجاهات السياسية المختلفة داخل أسوار الجامعة .

3- رصد ميزانية خاصة لاتحادات طلاب الجامعات الخاصة قيمتها نصف بالمائة (0.5%) من مجمل المصاريف الدراسية يراقبها الجهاز المركزي للمحاسبات و منفصلة تماما عن ميزانية رعاية الشباب .

4- تكوين لجنة تضاف للجان اتحاد طلاب الجامعات تسمى لجنة ممثلي الجاليات تكون الممثل الشرعي للجاليات المختلفة و الموجودة بالجامعه و يمثل كل جالية فيها مندوب منتخب من ابناء الجالية داخل الجامعه

5- أن يتم تقديم تقرير مفصل من رئيس اتحاد طلاب الجامعه عن كل ما يتعلق بالجامعه من ( خدمات ، تعليم ، حريات ، انشطة ……) و يكون هذا التقرير جزءا لا يتجزأ من تقرير الجودة المقدم للمجلس الاعلى للجامعات

6- حضور رئيس اتحاد الطلاب جميع اجتماعات مجلس العمداء كممثل شرعي للطلاب مع ضرورة توقيعه بالموافقة على قرارات مجلس العمداء في اي قرار يختص بالطلاب او سير العملية التعليمية .

ثالثا : مطالب خاصة بالمصاريف :

1- تخصيص نسبة ثابته من المصاريف الدراسية لتقديم خدمات للطلاب .
2- اتاحة حق رئيس اتحاد الطلاب في الاطلاع على البيان الختامى لميزانية الجامعة و كيفية انفاقها

رابعا : النظر في البلاغات المقدمة لسيادة النائب العام في بعض الجامعات الخاصة بخصوص رؤوس اموالها و كيفية تملكها للاراضى المقامة عليها هذه الجامعات .

.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...