شباب 6 ابريل
من حق جيلنا أن يجرب فإما أن ينجح و إما أن يقدم تجربة تستفيد منها الأجيال

تلوث مياه الشرب بكفر الشيخ

772

أكَّد أحمد اليمني رئيس مجلس محلي مطوبس أن مياه الشرب بمطوبس ملوثة؛ وذلك نتيجة ارتفاع نسبة الأمونيا والنيتريت عن معدلاتها الطبيعية في مياه نهر النيل أمام مأخذ محطة مياه مطوبس الجديدة، والذي افتتحها الرئيس في رمضان قبل الماضي؛ وذلك بسبب قيام بعض أصحاب النفوذ من صيَّادي البحيرة ومطوبس بوضع الأقفاص السمكية داخل مياه النهر بين البحيرة وكفر الشيخ.

 

وكشف اليمني عن مستندات تؤكد صحة هذا الكلام، منها مستند موجه من المهندس محمد أحمد نعمة الله مدير عام منطقة مطوبس لمياه الشرب والصرف الصحي إلى رئيس الإدارة الصحية بمطوبس؛ يؤكد ارتفاع نسبة الأمونيا والنيتريت عن معدلاتها الطبيعية بعد قيام كيميائي الشركة صلاح عبد العال بعمل مسح بيئي للمنطقة بعد توجيه مذكرة من الإدارة الصحية تُفيد نفس الغرض.

وأكدت الدكتورة فريدة عبده عضو مجلس محلي المحافظة عن مطوبس أن الإدارة الصحية بمطوبس قد أرسلت إلى المجلس المحلي بمطوبس خطابًا يفيد فيه تلوث المياه بعد تحليل العينات المأخوذة بناءً على الأسباب التي أدت إلى ذلك والتي سبق ذكرها.

وأضاف أحمد عبده نصار رئيس جمعية صيَّادي برج مغيزل بمطوبس أنه يوجد العشرات من الصناديق السمكية الضخمة في النيل، وذلك تحت سمع وبصر المسطحات المائية الخاصة بالحفاظ على مجرى نهر النيل، وذلك ما كشفه أيضًا الخطاب الموجه من مكتب مطوبس إلى المجلس المحلي أثناء عمل التحريات لحصر هذه الصناديق تمَّ مشاهدة مركبة كبيرة بجوار الصناديق تملكها المسطحات المائية، وبناءً عليه تمَّ مخاطبة المحافظ اللواء أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ، والذي أرسل خطابًا إلى اللواء محمد عليان مدير أمن كفر الشيخ لإزالة الصناديق المسببة للتلوث، وبالفعل قامت حملة من الداخلية بالتوجه إلى المناطق المشار إليها، ولكن المفاجأة أن أصحاب الصناديق قد علموا بطريقة أو بأخرى بموعد الحملة فقاموا بغطس الصناديق في قاع النيل، وبذلك لم تقُم الحملة بعمل أي شيء؛ مما يشير إلى وجود تواطؤ من بعض من يعملون في تلك الأجهزة المعنية بإزالة الأقفاص.

ويؤكد النائب د. محمد فضل نائب فوة ومطوبس أن الصناديق تُعطِّل وتلوِّث المياه، ليس في مطوبس وحدها ولكن في محطة ادفينا، والتي تلوث مياه الشرب برشيد أيضًا، وأكد أن الصناديق تقع بين إدفينا بالبحيرة وقزارة بمطوبس، وكشف عن وجود نحو أكثر من 50 شخصًا معروفة أسماؤهم للسلطات بكفر الشيخ والبحيرة لديهم أقفاص، منهم أحد الأشخاص لديه بمفرده 30 قفصًا شراكة مع أحد اللواءات.

وكشف النائب محمد عبد العليم عضو مجلس الشعب عن فوة ومطوبس أنه تمَّ أخذ أكثر من 47 عينةً من مياه الشرب بمناطق برمبال، ومنية المرشد، وخليج بحري، ووقف قبلي، وإيبانة، والشيخ يبصار، والقومسيون غرب، وعزبة عمرو، وعزب الغرب، وخليج قبلي، أثبت جميعها عدم مطابقة المياه للمواصفات الصحية؛ وذلك لزيادة الأمونيا والنيتريت بالمياه وذلك من تاريخ 19/11/2009م وحتى 29/12/2009م وهذه المياه الملوثة تؤدي إلى زيادة الأمراض منها: الفشل الكلوي، والالتهاب الكبدي الوبائي.

ويقول أحمد طليس من أهالي مطوبس أنهم قد يبحُّ صوتهم مع المسئولين لإزالة الأقفاص السمكية، والتي يقوم أصحابها باستغلال مياه النيل، ومنع الملاحة وأطماعها بأنواع من العليقة تحتوي على هرمونات لتكبير حجم الأسماك؛ ما يؤدي إلى إلقاء المخلَّفات بالنيل، والإضرار بالصحة العامة للمواطنين.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...