جوزات سفر قتله المبحوح مزوره وبريطانيا تستعدي سفير إسرائيل وفرنسا تعتذر لحماس

جوزات سفر قتله المبحوح مزوره وبريطانيا تستعدي سفير إسرائيل وفرنسا تعتذر لحماس
368

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية والإيرلندية اعتقادهما أن جوازات السفر التي إستخدمت لمرور الأشخاص المتهمين بالضلوع في عملية اغتيال القائد القسامي محمود المبحوح للإمارات، مزوَّرة.

 

ونقلت “وكالة فرانس برس” اليوم الأربعاء (17-2)، عن متحدث باسم الوزارة قوله: “نحن على علم بأنه في هذه القضية ذكرت أسماء ستة أشخاص يحملون جوازات سفر بريطانية، نحن نعتقد أن جوازات السفر التي استخدمت مزورة، وقد باشرنا تحقيقاتنا”، مضيفًا: “لقد عرضنا تقديم المساعدة والدعم في التحقيق الإماراتي الجاري”.

وكانت مصادر سياسية بريطانية قد أكدت لصحيفة “ديلي تليغراف” أمس الثلاثاء (16-2) أن “الموساد” يقف خلف عملية اغتيال المبحوح بواسطة طواقم استخدمت جوازات أيرلندية، لكنَّ متحدثًا باسم وزارة الخارجية الأيرلندية ذكر أمس أن تفاصيل جوازات السفر الأيرلندية التي استخدمها ثلاثة من المشتبه فيهم في عملية الاغتيال تفيد بأنها مزورة.

ونقلت “فرانس برس” عن المتحدث باسم الخارجية الأيرلندية قوله: “لقد مرَّرنا أرقام الجوازات والأسماء عبر قاعدة البيانات، ولم نعثر على جوازات سفر بهذه الأسماء أو الأرقام”، مضيفًا: “هذه الجوازات التي تمَّ الإبلاغ عنها هي جوازاتٌ مزورةٌ، لم يستخدموا جوازاتٍ صحيحةً”، مؤكدًا أن “أرقام جوازات السفر التي نُشرت ليست أرقامًا أيرلندية.. إنها ليست ضمن أي تسلسل نعتمده”.

وقال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أيمن طه: إن “الخارجية الفرنسية أبلغت “حماس” رسميًّا بأنه لا يوجد أي اسم للفرنسي الذي تمَّ الإعلان عنه في المشاركة في عملية الاغتيال، والحديث يدور عن جواز سفر فرنسي مزور، ولذلك فرنسا تتبرَّأ من هذه العملية وتنفي مشاركة أيٍّ من رعاياها فيها”.

وفيما سعت إسرائيل إلى التنصل من الجريمة، رغم إقرارها باعتماد «سياسة الغموض» في القضايا الاستخباراتية، فقد بدا أمس أن عاصفة من الانتقادات الداخلية والدولية قد بدأت تهبّ على الدولة العبرية، حيث استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير الإسرائيلي على خلفية جوازات السفر المزوّرة، فيما حفلت الصحف الإسرائيلية بانتقادات لهذا الفشل الأمني، وسط دعوات إلى إقالة رئيس «الموساد» مئير داغان.

وذكرت صحيفة «هآرتس» إنّ وزارة الخارجية البريطانية استدعت السفير الإسرائيلي لدى لندن رون بروسور لاستيضاح كيفية الحصول على جوازات السفر البريطانية المزوّرة التي استخدمها ستة من أعضاء الخلية التي اغتالت المبحوح، مشيرة إلى أنّ بروسور سيحضر إلى مقر الوزارة صباح اليوم لشرح ملابسات هذه القضية.

 

تعليقات

Loading...

قد يعجبك ايضا