شباب 6 ابريل
من حق جيلنا أن يجرب فإما أن ينجح و إما أن يقدم تجربة تستفيد منها الأجيال

عمال وموظفي مصر ينضمون إلي قافلة المحتجين علي وجود مبارك وعصابته

749

رغم أن ثورة 25 يناير قامت على مطالب اجتماعية وسياسية ورفعت شعار (كرامة ..حرية..عدالة اجتماعية) الا أنه مع الوقت بدأت تتلاشى الشعارات الاجتماعية وتركزت حول المطالب السياسية برحيل مبارك وتعديل بعض نصوص الدستور، الا انه ومع الغاء حظر التجوال وعودة العمل قام عمال مصر بانتفاضتهم المطلبية بتثبيت العمالة وتحسين الاجور وربطها بالاسعار وهو ما يضيف للثورة المصرية قلبا اجتماعيا يربط بين المطالب السياسية والمطالب الاجتماعية.

امتدت الاحتجاجات العمالية إلي 15 موقع في 7 محافظات أمس ليرتفع عدد المواقع العمالية التي أعلن العمال الاعتصام فيها إلى 60 موقعا بينها 15 موقعا عماليا في السويس و11 موقعا في الإسكندرية و35 موقعا في القاهرة و6 محافظات أخرى .. وقدرت قيادات عمالية عدد المشاركين في الاحتجاجات بعدد يتراوح بين 250 ألف إلى 300 ألف عامل .. وأعلن جانب كبير من المحتجين مساندتهم لثورة الغضب المصرية فيما دارت أغلب المطالب بين تحسين الأجور ومحاسبة الفاسدين والتثبيت والرعاية الطبية ، وأعلن العمال والعاملون المحتجين عن تصعيد احتجاجهم حتى تستجيب الحكومة لمطالبهم .

فقد دخل نحو 260 عاملا لدى مقاولين بمقر شركتي «القومية للإسمنت» التابعة لقطاع الأعمال العام و«حلوان للأسمنت» إحدى شركات مجموعة «سيمنت» الإيطالية – اعتصامًا مفتوحًا مطالبين بالتعيين وتحرير عقود لهم تضمن حقوقهم كافة.

وأعلن نحو 4 آلاف عامل بشركة الكوك المصرية للفحم عزمهم الانضمام إلى حركة الاحتجاجات العمالية اليوم بتنظيم اعتصام مفتوح بمقر الشركة في التبين بمحافظة حلوان للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية والحصول على الحوافز والأرباح التي تتجاهل إدارة الشركة صرفها للعمال على الرغم من تحقيق الشركة أرباحًا طائلة

وطالب نحو 200 عامل بشركة «لافارج» بالعودة إلى العمل بعد أن قررت إدارة الشركة فصلهم

وطالب نحو 3 آلاف عامل بشركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء، بالتدخل من لإنقاذ مصنع «بصل سوهاج» شبه المتوقف حاليًا عن العمل بعد أن قامت الحكومة ببيعه ضمن برنامج الخصخصة، مطالبين بضرورة عودة المصنع إلى الدولة حرصًا على أسر العاملين فيه

وبدأ أكثر من 500 عامل وفني بشركة “إيه بي بي آراب للصناعات الكهربائية” إعتصامهم بالمنطقة الصناعية الأولي بمدينة العاشر من رمضان، إحتجاجا علي تردي أوضاعهم المعيشية وظروف عملهم اليومية القاسية

واعتصم نحو 700 من العاملين بمستشفى المقطم صباح اليوم من بينهم 60 طبيبًا و120 من أعضاء هيئة التمريض، وعدد كبير من الإداريين والعمال للمطالبة بزيادةالأجور وتثبيت العمالة المؤقتة التى تعمل بعقود منذ أكثر من 15 عامًا.

وتظاهر أكثر من 1000 موظف وعامل داخل مستشفيات عين شمس الجامعى بالدمرداش، لتدنى الرواتب وعدم تثبيت العمالة المؤقتة داخل المستشفى، وأكد المعتصمون عدم وجود عدالة من قبل إدارة المستشفى فى صرف المكافآت، وطالب المتظاهرون بضرورة وجود تأمين صحى وزيادة المرتبات وتعيين العمالة المؤقتة.

دخل أكثر من 2000 عامل من عمال هيئة البريد بالعتبة في إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور ، والتثبيت ، وتحديد حد أقصي لرواتب بعض الموظفين بالهيئة .

تظاهر 2000 عامل بشركة النقل بهيئة السكة الحديد مطالبين المهندس عاطف عبد الحميد، وزير النقل، بإعادة النظر في حوافزهم مرة أخرى.

قطع حوالي 1000 من العاملين المؤقتين بهيئة التأمين الصحي طريق رمسيس وجلسوا في منتصف شارع رمسيس للمطالبة بتثبيتهم وإقالة رئيس الهيئة ناصر رسمي وإقالة ماهر زكريا مدير الإدارة المركزية، وماهر حجازي مدير فرع القاهرة.

اعتصم عمال شركة النيل للغزل والنسيج بمدينة السادات، البالغ عددهم 800 عاملا أمام مقر الشركة مطالبين بزيادة المرتبات التي لا يتعدى متوسطها منذ أكثر من عشر سنوات 500 جنيها ، اعتصم العمال أمام مقر الشركة وذلك بعد قيام صاحب الشركة محمد مرزوق بمنع أتوبيسات الشركة من نقل العمال وغلق الأبواب ومنح العمال إجازة حتى يوم السبت القادم ، طالب العمال أيضا بأخذ ساعة الراحة التي تمتنع إدارة الشركة عن منحها للعمال حيث أنهم يعملون ثمانية ساعات متصلة ، ومنحهم أجازات عارضة واعتيادية كما ينص عليها القانون ، فالإدارة لا تسمح ألا بيوم واحد إجازة أسبوعية وأي أيام أخرى تخصم على العامل بمعدل من 50 إلى 70 جنيها ..

اضرب مئات العاملين بمستشفي أجا المركزي بمحافظة الدقهلية عن العمل مطالبين بمستحقاتهم المالية في الحوافز والمكافآت ، واحتجاجا علي حرمانهم من الأجازات ، وانضمت إليهم مئات الممرضات وعدد من الأطباء والفنيين بالمستشفي بسبب عدم حصولهم علي مستحقاتهم المالية منذ شهرين .

اعتصم أكثر من 750 عاملا من عمال شركة شويبس للمياه الغازية بمدينة السادات بمحافظة المنوفية للمطالبة بزيادة المرتبات وعدم احتساب أيام المظاهرات منذ 25 يناير الماضي أجازات غير مدفوعة الأجر كما قررت الإدارة ، وصرف العلاوة الدورية التي تمتنع إدارة الشركة عن صرفها وصرف بدل طبيعة العمل وتحسين شروط السلامة والصحة المهنية .

اعتصم المئات من عمال شركة التمساح إحدى شركات هيئة قناة السويس بالإسماعيلية بمقر الشركة بمنطقة الجمرك بالإسماعيلية ، مطالبين بتوحيد الأجور وضم الشركة لهيئة قناة السويس وتحسين العلاج والحوافز

كما اعتصم العاملون بحي أول وثان المحافظة للمطالبة بصرف منحة المولد النبوي الشريف التي امتنعت المحافظة عن صرفها حتى الآن .

كما اعتصم عشرات العاملين بقصر ثقافة الإسماعيلية أمام مقر إقليم القناة وسيناء الثقافي للمطالبة بزيادة الأجور.

اعتصم أيضا العاملين بهيئة الري والصرف الصحي خلف مجمع المحاكم للمطالبة بصرف الحوافز المتأخرة وتحسين الأجور..

وفى الجيزة اعتصم عمال شركة بتروتريد أمام مقر الشركة ، مطالبين بمساواتهم في صرف الأرباح والمزايا المادية بغيرهم من العاملين بالشركة.

واعتصم 200 من العاملين بالهيئة العامة للرقابة على الأدوية أمام مقر الهيئة بالعجوزة ، مطالبين بتثبيتهم وزيادة المرتبات إلى الحد الأدنى 1200 جنيه .. كما طالبو برحيل رئيس الهيئة د/ أسامة إبراهيم عبد الستار لمعاملته السيئة للعاملين ..

وفي أسيوط قطع أكثر من ألف مواطن من قرية “بني شقير” التابعة لمركز منفلوط بقطع الطريق الزراعي احتجاجًا علي توقف مخابز القرية اليوم، الأمر الذي دفع الأهالي إلي إشعال النيران في إطارات السيارات، ووضع الحجارة بوسط الطريق، لمنع الحركة المرورية، وافترشوا الأرض اعتراضًا علي هذا الأرض، وذلك بحسب محمد علي أحد المحتجين علي قرار توقف المخابز اليوم، دون سبب واضح.

واعتصم 200 من العاملين المؤقتين بشركة أسيوط لتكرير البترول أمام المبنى الإداري للشركة، احتجاجًا على المماطلة في تعيينهم.

كما اعتصم عدد من قيادات المحلة – الحاصلين علي أحكام قضائية بالعودة للعمل ولم يتم تنفيذها حتى الآن- داخل المصنع بميدان طلعت حرب بالمحلة واعلن 200 عامل تضامنهم معهم .

وترددت انباء حول اعتصام 25 ألف عامل من عمال المحلة غير دقيق ولكن من المتوقع ان ينضم عمال الوردية الثالثة أثناء خروجها للعمال المعتصمين .

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...