شباب 6 ابريل
من حق جيلنا أن يجرب فإما أن ينجح و إما أن يقدم تجربة تستفيد منها الأجيال

مدير هيئة الضرائب يعترف بفساد مصلحة الضرائب

624

اعترف أشرف العربي (رئيس هيئة مصلحة الضرائب) أثناء اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى بوجود مشاكل “تاريخية” عديدة داخل مصلحة الضرائب، قال إنه لا يجب أن يحاسبه عليها أحد، وقال إن مشكلة مصر ومؤسساتها أنها تقوم بشراء التكنولوجيا المتطورة، ثم بعد ذلك تقوم بقص الشريط، ولا تستخدم هذه التكنولوجيا، وقال “للأسف نشترى التكنولوجيات ولا نعرف استخدامها”.

 

ونفى أن يكون ما تم سرقته من مصلحة الضرائب 170 ملفًا فقط، مؤكدًا أن ما تم سرقته هو 770 ملفًا بالضبط، وأن الواقعة تمت منذ ثلاث سنوات، وعندما أخطر بها أبلغ جبهات التحقيق عنها، قائلاً إن عملية السرقة تمت خلال تحديد بيانات المحولين وإعادة هيكلة وتطوير المصلحة.

مشيرًا إلى أن بعض الموظفين حاولوا إعادة تخليق هذه الملفات من على الحاسب الآلي والاتصال بالممولين، وأن الموضوع استغرق وقتًا طويلاً قبل أن يصل إلى رئيس المصلحة ورغم تعهده بعدم تكرار هذه السرقات مرة أخرى إلا أنه أكد أن الملفات الورقية في المصلحة يمكن سرقتها.

وتسأل: ماذا يفعل رئيس المصلحة إذا اتفق الممول مع مأمور الضرائب؟ قائلاً إنَّ الانحراف والرشوة ليس لهما مستويات ومن لديه سيارة يريد أن يكون لديه سيارتان ومن عنده فيلا يرغب في أن يكون عنده فلاتان، موضحًا أن القضية ليست زيادة الأجور ولكن رفع المستوى المهني للموظفين الذي من شأنه أن يخفض مستوى الانحراف والفساد.

كما أكد العربي أن التعاطف مع بعض الممولين وإسقاط مديونياتهم ليس دور مصلحة الضرائب، معلنًا رفضه لأسلوب المجاملات والوسايط، وطلبات النواب بتوظيف أو ندب أو نقل العاملين بالمصلحة، وقال: “هذا أمر مرفوض وما حدش يزعل منا”.

وتعهد أيضًا بمواجهة التقديرات الخرافية، موجهًا هذه الظاهرة إلى ثقافة “النبي أوصى على سابع جار” فنجد الممول الذي له حبيب في المصلحة أو المديرية تخفف عنه الأعباء الضريبية بينما من لا يجد ذلك نجد معه التشدد”.

وقال إن المصلحة استطاعت- خلال عامين فقط- تحصيل 14 مليار جنيه من 62 مليار متأخرات ضريبية على الممولين، موضحًا أن المصلحة ستبدأ من العام القادم في تشغيل برنامج جديد للحاسب الآلي يشمل كافة بيانات الممولين بعد تنقيتها وتحديثها، مشيرًا إلى أن مصلحة الضرائب لديها 376 مأمورية ضرائب بها 3.1 مليون ممول، وفي الزيتون وحدها 23 ألف ممول.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...