150 جريح وعشرات المعتقلين في معركة الأقصى

150 جريح وعشرات المعتقلين في معركة الأقصى
432

القدس المحتلة – نيوز فلسطين ووكالات
انتفض المقدسيون وبعض مناطق الضفة المحتلة اليوم بشكل فاجأ قوات الاحتلال وشرطتها وأصابها بالهلع خاصة أن المواجهات اندلعت في آنٍ واحد في معظم أحياء وبلدات ومخيمات القدس في منظر يعيد للأذهان الأيام الأولى من الانتفاضة الأولى عام 1987م.

 

فكان جنود العدو ليلة امس وصباح اليوم على موعد مع قرار أهل القدس من رجال ونساء وشيوخ وأطفال لبدء انتفاضة الدفاع عن الأقصى للمرة الثانية على التوالي, فكانت المواجهة التي أرادها الفلسطينيون للدفاع عن مسجدهم.

فأصيب أكثر 150 مواطن فلسطيني بجراح واعتقل عشرات المواطنين خلال المواجهات التي تشهدها البلدة القديمة من القدس، والعديد من الأحياء المحيطة بها، بين المئات من الشبان وقوات الاحتلال الصهيوني، في وقت أغلقت فيه المحال التجارية أبوابها وعم الإضراب التجاري المدينة.

وتتركز المواجهات في مخيم شعفاط وواد الجوز والعيسوية وسلوان، كما تدور مواجهات في عدة أحياء من البلدة القديمة وخاصة في حارتي حطة والسعدية وشارع الواد وجميعها ملاصقة للمسجد الأقصى، كما أكد مراسلنا أن مواجهات دارت قبيل الظهر بين الشبان الفلسطينيين في منطقة بيت حنينا.

حتى شعاراتهم الرنانة تنَحَّت وغلب الصمت على أصحاب الاعتدال العربي, ها هو الاقصى مهدد سيدمر, وها هي القدس المحتلة تنتهك حرمتها على بعد عشرة امتار, وامام الواقع المزري لم يجد الشبان الفلسطينيين سوى الحجارة للدفاع بها عن أنفسهم وعن مقدساتهم

فالمال العربي محرم عن المقاومة وممنوع صرفه في هذا الاتجاه, ففي ظل عدم توفر ما يقاتل به اهل القدس ويدافعون عن مسجدهم لم يجدوا غير سلاحهم القديم الجديد ,فظهر سلاح شعبنا المفضل الحجارة والصدور العارية في وجه قوات الاحتلال المدججة بأكثر الأسلحة تطوراً.

اصابة 8 من عناصر شرطة الاحتلال
…………………………………………
وبحسب ناطق عسكري صهيوني اعتراف فى اصابة 8 من عناصر شرطة العدو بجراح خلال المواجهات في مناطق مختلفة من مدينة القدس.

وكانت البلدة القديمة من القدس خاصة حارة باب حطة وحارة السعدية وباب المجلس مسرحا لمواجهات بين الشبان وقوات من شرطة العدو استخدم الشبان فيها الألعاب النارية والمفرقعات في مواجهتهم مع الشرطة، والتي اعتقلت
الطفل إياد الطويل (12 عاما)، واقتادت والدته وعمته إلى التحقيق، إضافة إلى اعتقال ثلاثة شبان.

على الصعيد ذاته شددت شرطة العدو من حصارها على البلدة القديمة، وتحديدا على المسجد الأقصى

القاء حجارة في عسفيا وحواجز مكثفة في اراضي 48
……………………………………………………….
منعت شرطة العدو حافلة قادمة من بلدة مجد الكروم في اراضي 48 المحتلة من الوصول الى مدينة القدس، واعتقلت شابا يبلغ ( 39 عاما) بعد أن اتهمته بضرب أحد عناصر الشرطة، وذلك بحجة أن ركاب الحافلة متوجهون للمشاركة في المواجهات التي تدور داخل القدس.

وأشارت مصادر صهيونية إلى أن مجموعة من الشبان في قرية عسوفيا في منطقة الجليل رشقت الحجارة على سيارات للشرطة الصهيونية التي قامت بتفريقهم مستخدمة القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

ونصيبت الشرطة الصهيونية الحواجز على العديد من مفترقات الطرق داخل مناطق الـ 48، حيث تقوم بفحص كافة الحافلات الخارجة من المدن والقرى العربية.

وقد شهدت العديد من الطرقات اختناقات مرورية نتيجة هذه الحواجز، حيث تم وضع حاجز عسكري على طريق عكا صفد وكذلك على طريق “70- 85″، بالاضافة الى حواجز على مفترقات في منطقة الجليل، والتي تهدف لمنع توجه المواطنين العرب الى المسجد الاقصى، وذلك تحت حجة الحفاظ على الامن داخل مدينة القدس اثر وصول معلومات امنية عن نية توجه المئات من المواطنين الى الاقصى للتظاهر.

أزالة اعلام وتحطيم كاميرات في إحدى البؤر الاستيطانية
………………………………………………………..
وتمكن متظاهرون في حيي الصوانة والطور من اقتحام البؤرة الاستيطانية “بيت اوروت” وأزالوا الاعلام الصهيونية وحطموا كاميرات المراقبة الموجودة في البؤرة.

واسفرت تلك المواجهات عن إصابة ثمانية مواطنين على الأقل بالرصاص المطاطي، اعتقل اربعة منهم بعد أن تم الاعتداء عليهم بالضرب من قبل قوات الاحتلال.

إصابة 8 مواطنين في مواجهات بقرية نلعين
……………………………………………….
أسفرت المواجهات التي شهدتها قرية نعلين غرب رام الله عن إصابة ثمانية شبان بجراح واعتقال طفل وذلك بعد أن اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين الذين تظاهروا احتجاجا على الاعتداءات الصهيونية في القدس.

مواجهات واصابة جندي في تقوع
…………………………………..
شهد محيط مدرسة تقوع الثانوية للبنين شرق بيت لحم مواجهات عنيفة، رشق خلالها الطلبة جنود الاحتلال بالحجارة، فيما رد الجنود بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت لتفريق المتظاهرين، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بالاختناق.

وافاد شهود عيان أن جنديا صهيونياً أصيب بحجر في ساقه ونقل في أحد الجيبات العسكرية إلى خارج البلدة، كما تعرضت سيارتان عسكريتان لأضرار مادية، فيما حشدت قوات الاحتلال اعداد كبيرة من الجنود، وشاركت في المواجهات كذلك قوات من حرس الحدود طاردت الطلبة داخل البلدة.

إصابة عدة متظاهرين وجندي صهيوني في الخليل
……………………………………………………
أصيب مواطنين بالرصاص المطاطي والعديد بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بين مواطنين وجنود الاحتلال في مدينة الخليل وبلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقالت مصادر محلية من بلدة بيت أمر ، ان مواطنين اصيبا بالمطاط وعدد من المواطنين أصيبوا بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع في المواجهات التي اندلعت في منطقة عصيدة، بعد اقتحام قرابة 15 آلية عسكرية احتلالية البلدة.

وقال شهود عيان إن جنديا صهيونياً أصيب بحجر في رأسه، الأمر الذي تم تأكيده من قبل ناطق بلسان جيش الاحتلال، موضحاً أن الجندي تلقى العلاج على يد مسعف عسكري تابع للجيش.

وأضاف الناطق أن قواته التي واجهت المتظاهرين في بيت أمر تعرضت لالقاء العديد من الزجاجات الحارقة دون أن تقع إصابات.

كما اندلعت مواجهات مشابهة على المدخل الغربي لشارع الشهداء وسط مدينة الخليل، قام خلالها الشبان بالقاء الحجارة على الحاجز الاحتلالي المتمركز على مدخل الشارع فيما رد جنود الاحتلال باطلاق القنابل الصوتية والرصاص المطاطي، ولم يبلغ عن وقوع اصابات.

وامتدت المواجهات الى منطقة الزاهد، حيث يقوم الشبان بالقاء الحجارة باتجاه الجنود الذين يردون باطلاق الاعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي وقت لاحق من تلك المواجهات اعتقل جنود الاحتلال اربعة فتية واعتدوا عليهم بالضرب ومن ثم اقتادوهم إلى جهة مجهولة.

قمع مسيرة بالقوة في حوارة
…………………………………
قمعت قوات الاحتلال الصهيوني مسيرة سلمية شارك فيها المئات من طلبة المدارس في قرية حوارة جنوب نابلس.

وقالت مصادر محلية فلسطينة في القرية ان قوات الاحتلال اطلقت العشرات من القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع على الطلبة الذين خرجوا من عدة مدارس في قرية حوارة تضامنا مع الاقصى، دون وقوع اصابات.

وردد المتظاهرون هتافات وطنية لنصرة القدس وتندد باجراءات الاحتلال في مدينة القدس وقد تفرقوا بعد ان ساروا عشرات الامتار على شارع حوارة الرئيسي.

وقالت مصادر صهيونية إن حافلة وعددا من السيارات تعرضت لاضرار مادية جراء رشقها بالحجارة قرب قرية حوارة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات حسب ادعاء العدو.

[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/picture/alquds/112.jpg[/img]
[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/ajnad/1231212.jpg[/img]
[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/picture/alquds/111.jpg[/img]
[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/picture/alquds/100.jpg[/img]
[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/ajnad/1155115.jpg[/img]
[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/ajnad/121112.jpg[/img]
[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/ajnad/4644.jpg[/img]
[img width=300]http://www.ajnad-news.com/ar/DataFiles/Contents/Files/ajnad/4545_1.jpg[/img]

 

تعليقات

Loading...

قد يعجبك ايضا